الافعال التي تتعدى الى معولين تنقسم الى قسمين :-
1) الافعال التي تتعدي الى مفعولين اصلهما مبتدأوخبر
أ) افعال اليقين (علم,يعلم,رأى,أرى,وجد,ألفى)
مثال:-
علم محمود الخبر صحيحاً .
المفعولين هما الخبر صحيحاً ولو كانا لوحدها في جملة بحيث يصبحوا الخبر صحيحٌ --> جمله مكونه من مبتدأ و خبر
ولكن هنا ننوه ان الفعل ارى اذا كان يدل على الاعتقاديه او العقليه فإنه ينتعدى الى مفعولين
أما اذا كان يدل على دلالة حسيه فإنه يتعدى الى مفعول به واحد
ونأخذ مثال للتوضيح :-
أ)أرى نعم الله كثيره
ارى : فعل
نعم : م.به اول
الله : لفظ جلاله مضاف اليه
كثيرة : م.به ثان
=============
ب)أرى شكر الله واجباً
ارى : فعل
الفاعل ضمير مستتر تقديره انا
شكر : م.به اول
الله : لفظ جلاله مضاف اليه
واجباً : م.به ثان
وهنا نسنتنج ان أفعال اليقين من الافعال التي نتصب مفعولين أصلهما مبتدا وخبر وتدل دلاله (عقليه قلبيه) لا حسيه
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ب) أفعال الرجحان :- هي الافعال التي ترحج اليقين على الشك
(زعم,ظنًّ,خال,حسب,هَب)
نأخذ امثله عليهم
الحياة دائمةٌ => حسب محمود الحياة دائمةً
الحياة فرحٌ => زعم الحياة فرحاً
الحياة متعة => هَب الحياة متعةً
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ج) أفعال التصيير (التحويل):-
(جعل,صيَّر,ترك,ردّ,اتخذ)
نأخذ بعض الامثله:-
ترك العدو المدينة خراباً
اتخ المسلمون الاقوام السابقة عبراة
صيَّر الله العصاة سراباً
وهنا ننبه انه يجب انت يأتي معنى الافعال يدل على الحويل
لنأخذ مثال يوضح ذلك :-
تركت القلم على الطاولة
هنا اتى الفعل ترك بمعنى وضع لذا لا ينصب مفعولين
________________________
القسم الاخر هو الافعال التي نتصب مفعولين ليس اصلهما مبتدأ وخبر
نأخذ مثال توضيحي:-
الانسان عقلا => وهب الله الانسان عقلا
اصلها الانسان عقلا لكن هل هي جمله صحيح مكونه من مبتدأوخبر لا
َََََََََ
ملحوظة صغيرة
هب من افعال الرجحان تنصب مفعولي اصلهما مبتدأوخبر
مثال:- هَبِ الحياة متعةً
أما اذا كان فعل امر من وهب بمعنى اعطى فهنا يكون الفعل من الافعال التي تنصب مفعولين ليس اصلهما مبتدأوخبر
مثال:- ربَّنا هبنا الصحة والعافيه
هنا الفعل هب جاء بمعنى اعطنا لذا يكون من الافعال التي تنصب مفولين اصلهما ليس مبتدأ وخبر